The 2-Minute Rule for إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



تمثل بوجود حالة عامة من الغموض والضبابية وصدمة اقتصادية عامة لمؤسسات الأعمال ووقوع قياداتها وخبرائها في دائرة الحيرة والذهول وهم يرقبون الوضع بقلق وعدم القدرة على التنبؤ في ظل ارتفاع متسارع للمخاطر ودون ظهور مؤشرات واضحة لمستقبل الأعمال جعلت من الحليم حيران.. وفي زمن عرف عنه انه عصر المعرفة!

تستخدم المنظمة مجموعة من الموارد الملموسة وغير الملموسة لتحقيق أهدافها.

يتم وضع استراتيجيات الأعمال لتحقيق الشركة رؤية, مهمة، والأهداف. تتطلب البيئات والرؤى والمهام والأهداف المختلفة استراتيجيات مختلفة.

ومع مجريات الأحداث البيئية والصحية والاقتصادية والسياسية والتكنولوجية المتسارعة التي عصفت بالعالم في العام المنصرم لم يعد العالم كما كان فقد تغيرت الكثير من المعتقدات والمبادئ الأساسية التي كانت وحتى وقت قريب من المسلمات التي لا يمكن نقضها، عام واحد أتى ليعصف بكل ذلك دون هوادة أو رحمة في ظل أزمات مالية طاحنة، وليفتح العالم عينيه على عالم جديد مختلف عما ألفه خلال عقود سابقة.

أصبحت إدارة الموارد البشرية على دارية كبيرة بمدى أهمية الصحة النفسية والعقلية للموظفين والتي تعد عامل مؤثر على أداءه في العمل خاصةً مع انتشار ظاهرة الاحتراق الوظيفي، وهي ظاهرة انتشرت نتيجة العمل لساعات طويلة والقيام بالكثير من المهام دون الحصول على الراحة المستحقة.

ويحدد تيشي أن هناك ثلاثة مستويات للإدارة، وهي: الاستراتيجي (طويل الأجل)، والإداري (متوسط ​​الأجل)، والتشغيلي (قصير الأجل).

ويمكنه أيضًا مساعدة المؤسسات على تحقيق ميزة تنافسية من خلال إنشاء أنظمة فريدة لإدارة الموارد البشرية لا يستطيع الآخرون تقليدها.

لقاء رئيس نقابة المتخصصين في ادارة الموارد البشرية في لبنان بعميد كلية العلوم الاجتماعية.

فالمؤسسات تعرف بأنها كيان حي يؤثر ويتأثر ببيئته سواء الداخلية والخارجية. ورغم أن الثقافة التنظيمية بطيئة التغيير، إلا أنه لوحظ مع جائحة كورونا تغيرات مذهلة وسريعة في بيئات الأعمال تمثلت بالإغلاقات لمواقع العمل، والإجازات الإجبارية، وإيقاف سفريات الأعمال والتدريب، والاجتماعات عن بعد، وإيقاف وسائل تحضير الدوام، والعمل من المنازل، والطلب المتزايد على معدات الحماية الشخصية، وتغيير في السياسة الائتمانية، وإعادة جدولة الديون، وتقديم المعونات والمساعدات، ورفع نفقات التطبيب.

• تعرف على كيفية تنفيذ عملية تقييم أداء فعالة في مؤسستك

إن استراتيجيات الموارد البشرية والأعمال هي نتائج هذا النهج، مع التركيز على وجهة النظر التنظيمية المتعلقة بالقضايا الرئيسية والوظائف أو الأنشطة المحددة.

إعجاب إعجاب احتفال الدعم أحببته حكيم ضحك تعليق

مبدأ المصداقية: يثق الموظفون بالإدارة العليا ويؤمنون باستراتيجياتهم.

بالنظر إلى نتائج ما وفرته التكنولوجيا من بنية تحتية مثيرة للدهشة والإبهار، وتقريب المسافات وإذابة لكل الحدود والعوائق التي كانت سابقاً. نجد أثر ذلك ظهر جلياً في النزاع العالمي المحموم والذي ترأسته كل من الصين وأمريكا بشأن تشغيل الجيل الخامس من الاتصالات وما دار إدارة الموارد البشرية الحديثة في فلكه من قيود دوليه على جميع الدول أدى إلى أزمات سياسية واقتصادية، ويعد هذا دليل على مقدار تأثير هذا الأمر على مستقبل العالم القريب والذي سيدخل عالم إنترنت الأشياء والمعتمد على الاتصالات في جميع مجالات الحياة.

Report this wiki page